الرئيسية / الآداب / من آداب الطعام

من آداب الطعام

  1.     1.      وأول آداب الطعام أن يتفكر الإنسان في طعامه :

) فَلْيَنْظُرِ الْأِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ % أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً % ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً% فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبّاً % وَعِنَباً وَقَضْباً % وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً %وَحَدَائِقَ غُلْباً % وَفَاكِهَةً وَأَبّاً) (عبس:31) فليس هناك آلة واحدة في الدنيا تستطيع أن تنتج من التراب حليبا ولا عنبا ولا زبيبا. فهل من معتبر ؟!

  1.  2.  قال r ( من أكل طعاما فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا و رزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن لبس ثوبا فقال: الحمد لله الذي كساني هذا من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه) فبالشكر تدوم النعم قال تعالى:

]وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ[

  1.  3.  ليس من المستحسن أن يعاد الطعام إلى الآنية الرئيسية بل يوضع لوحده وذلك أدعى لتقبل النفس له في الوجبة التالية. علما بأن الفساد قد يدخله.

القاعدة الرئيسية في آداب الطعام وغيره هي: [ لا تفعل أثناء تناولك الطعام ما تكره من غيرك أن يفعله ] فبعضهم يقصقص الخبز بأسنانه ثم يغمسها في الطعام. وبعضهم يأكل بيده ثم يرمي ما زاد عن فمه في القصعة ثم يأكل من جديد. ولو نظر في مرآة أمامه لاحتقر نفسه.

على كل حال لابد من أن نذكر آداب الخدمة وتقديم الطعام وإعداده:-

  1.  4.  لا تضع المادة الجديدة فوق القديمة لأن تكرار ذلك يؤدي غالبا إلى أن تنتهي مدة صلاحية القديم وتناوله يوما ما شيئا وهو غير صالح للاستهلاك. ولكن بعد أن ينتهي القديم كله يمكنك أن تضع الجديد.
  2.  5.  -ضع تاريخ وضع الطعام أو الأعشاب على العلبة حتى لا تستمر في استهلاك المادة وهي منتهية الصلاحية.
  3.  6.  أطفئ الغاز من جهة الأسطوانة خاصة عند الغياب الطويل عن المنزل. فقد دخل شخص بيته بعد غياب طويل، و أشعل الغاز وإذا بالغرفة تشتعل كلها لوجود تهريب في الغاز فاحترق ومات في المستشفى بعد عدة أيام.
  4.  7.  لا تترك الطعام على النار لوحده خاصة الغاز فقد يفور الطعام وتنطفئ النار ويبدأ الغاز بالتسرب. . الخ
  5.  8.  لا تضع ملحا ولا سكرا ولا فلفلا على الطعام بل قدمه على طبق الطعام فيضع كل شخص أمامه كما يحلو له، إذ قد يكون مع أحدهم مرضا كالضغط أو يكون مزاجه يختلف عن مزاجك. على كل حال لو تبين أن الطعام كان مالحا فعليك بوضع شرائح كبيرة من البطاطا لامتصاص الزائد من الملح ثم تسحب الشرائح من الطعام لكي تؤكل فيما بعد.
  6.  9.  لا تستعمل في الطبخ أي مادة خربة أو غير جيدة؛ لأن ذلك يؤثر على الطعم والصحة أيضا )فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَاماً فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ( (الكهف19)

 10. لإعداد الطعام: أول عمل تقوم به هو تسخين الماء ليكون جاهزا عند الطلب، وإلا فسيكلفك الطبخ وقتا مضاعفا. وحاول شطف الإناء بعد الانتهاء مباشرة لئلا يكلف تنظيفه الكثير فيما لو تركته لمدة طويلة.

 11. إذا كان طعامك بنية التقوّي على طاعة الله تعالى كان هذا الأكل في ميزان حسناتك وكذلك نومك.

 12. قال r كيلوا طعامكم يبارك لكم (البخاري ج: 2 ص: 749/ 2021)

 13. ولا تسرف في أي شيء ويكفي أن الله تعالى لا يحب المسرفين قال تعالى]وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ[ (31 الأعراف). حتى لا تسرف في كثرة الدواء ولا في إطالة استعمال العلاج فوق المطلوب. فقد قيل أن كثرة شرب المريمية يقلل فاعلية البنج عند أخذ عملية جراحية، وقيل أن كثرة استعمال القرنفل أو الخل يؤذي الكبد.

 14. يا معشر الطلاب لا تأكلوا كثيرا فتشربوا كثيرا فتناموا كثيرا فتخسروا كثيرا…إذن لا تعالج النوم ولكن عالج أسباب كثرة النوم

( راجع إن شئت كتابي خمس موبقات في علم الاقتصاد فصل:الإسراف والتقتير)

 15. لا تشرب الماء بعد الطعام فإنه يؤدي إلى تمدد العصارة المعدية الهاضمة. و قد يؤدي إلى تكشف باب المعدة أمام العصارة مما يعجِّل بالقرحة

( راجع إن شئت كتابي:بر الوالدين بعد الزواج:ورود وأشواك على طريق ترك التدخين )

 16. وإن كان لابد من تناول الماء فليكن قبل الطعام بربع ساعة على الأقل فذلك سبب في1 – تطهير المعدة 2 – زيادة اللعاب 3- الاستغناء عن الماء أثناء الطعام 4 -عدم تلبك المعدة 5-تنظيف الكلى من الترسبات. . الخ. وبعض الصحف اليومية ذكرت أن هناك من عالج السرطان بالماء قبل الطعام. ولكن الاستمرار بذلك قد يؤدى إلى إذابة شحم الكلى كما يقول الطب القديم.

 17. لا تأكل في مهب الريح أو أنت تسوق السيارة فقد تشرق (تغص) فتقع في حرج كبير.

 18. لا يجوز إلقاء بقايا الطعام في مكان مهين؛ لأنه إهانة للنعمة-ولكن ضعها أمام الدجاجات أو أرانب في البيت-فان لم يكن فضعها في مكان يستفيد منه طائر أو قط عابر سبيل. ففي بعض الدول يضعونها على أسطح المنازل فتتناولها الطيور.

 19. أن مما ابتلى به اغلب أهل هذا الزمان هو تقليد الطعم والنكهات الطبيعية بمواد كيماوية ضارة-أو على الأقل غير مفيدة – كملح الليمون مثلا فهي مادة مشابهة تماما لطعم الليمون، وقد توضع على الماء مع السكر، ويظنها من لا يعرف الفرق أن فيها فائدة بينما هي مخرشة للمعدة.

 .

عن qudah

تعليق واحد

  1. شكر الله لك كثرة هذه المعلومات وفوائدها وآدابها و
    آداب الطعام كثيرة ومن جملتها “ولا يجمع بين التمر والنوى” لئلا تتقزز النفس ولا يجمع بين حبتين معا لأن ذلك قد يشعر بالشره ومن أراد الاستزادة فعليه بكتاب رياض الصالحين والتفصيل في كتاب إحياء علوم الدي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: