الرئيسية / المكتبة / من الفكر والقلب / صلاتك يا مسلم / الأسئلة حول الوضوء والصلاة الحمام الشك

الأسئلة حول الوضوء والصلاة الحمام الشك

س1: هل يجوز الاغتسال في المرحاض؟.

ج1: هناك فرق بين الجواز، وبين الأفضلية، فمن ناحية الجواز، الاغتسال في المرحاض جائز بشرط الاحتراز من النجاسة، ويكفي إراقة الماء على كافة أجزاء الأرضية، ليصبح المكان صالحاً للاغتسال فيه.

 ولكن إذا وجد مكان آخر فهو أولى، فإن لم يجد فالغسل جائز، وعلينا أن نفهم بأن الأصل في الأشياء الطهارة ما لم يتأكد لنا وجود النجاسة، أما توهم النجاسة فغير معتبر في الشرع.

أما نجاسة المشركين فهي نجاسة معنوية وليست حسية، لقوله تعالى : )وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ( الإسراء،70).والنبي r توضأ من مزودة مشركة، وعمر t توضأ من جرة نصرانية، وأما قوله تعالى: )إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ(28 التوبة.،فالمقصود به نجاسة الاعتقاد.

س2: أحياناً تخرج من الإنسان مادة شفافة فما حكمها؟

ج1: يخرج من ذكر الرجل أربعة أشياء وهي:

البول: وهو معروف للجميع، وهو نجس، وخروجه يوجب الوضوء، ولا يوجب الغسل.

الودي: وهو مادة بيضاء تشبه اللبن، وتخرج عقب البول، وهي نجسة، وحكمها كحكم البول تماماً.

المذي: وهو مادة شفافة كالقطر، تخرج عند المعاشرة، بانسياب، ودون تدفق، وحكمها كالبول أيضاً.

المني: وهو ماء غليظ ثخين، يخرج بشهوة،أو بعد الجماع، وبتدفق يعقبه فتور الذكر، وهو ماء طاهر إلا أن خروجه يوجب الاغتسال.

س3: هل يلزم الوضوء بعد الغسل لمن أراد الصلاة؟

ج3: لا، لا يلزمه ذلك ويمكنه أن يصلي، إذا اغتسل الغسل الشرعي الصحيح، وانظر معي إلى غسل النبيr كما ترويه لنا مَيْمُونَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ r قَالَتْ تَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ r وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ غَيْرَ رِجْلَيْهِ وَغَسَلَ فَرْجَهُ وَمَا أَصَابَهُ مِنَ الْأَذَى ثُمَّ أَفَاضَ عَلَيْهِ الْمَاءَ ثُمَّ نَحَّى رِجْلَيْهِ فَغَسَلَهُمَا هَذِهِ غُسْلُهُ مِنَ الْجَنَابَةِ” البخاري :الغسل برقم (249)

وهكذا ببساطة الإسلام ويسره، فقد جمع r بين الاستنجاء والوضوء والاغتسال.

س4: هل تجوز الصلاة بالحذاء؟

ج4: نعم يجوز لما رواه الإمام أحمد بسنده(10769)عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ y أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r صَلَّى فَخَلَعَ نَعْلَيْهِ فَخَلَعَ النَّاسُ نِعَالَهُمْ فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ لِمَ خَلَعْتُمْ نِعَالَكُمْ فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ رَأَيْنَاكَ خَلَعْتَ فَخَلَعْنَا قَالَ إِنَّ جِبْرِيلَ أَتَانِي فَأَخْبَرَنِي أَنَّ بِهِمَا خَبَثًا فَإِذَا جَاءَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ فَلْيَقْلِبْ نَعْلَهُ فَلْيَنْظُرْ فِيهَا فَإِنْ رَأَى بِهَا خَبَثًا فَلْيُمِسَّهُ بِالْأَرْضِ ثُمَّ لِيُصَلِّ فِيهِمَ

 وليس معنى هذا أن ندخل إلى المسجد بنعالنا ونصلي بهما على فراش المسجد، فهذا لا يجوز، إذ أن المساجد على عهد النبي r لم تكن مفروشة بالسجاد، وإنما كانت تفرش بالحصى، فخلع النعلين من أجل المحافظة على نظافة المساجد ليس إلا.

س5: والدي عجوز مقعد، ولا يستطيع خدمة نفسه، وأنا موظف، ولا أتواجد في البيت طيلة الوقت، وليس بإمكاني تأجير من يخدمه، فما العمل؟

ج5: يمكن لهذا وأمثاله أن يجمعوا بين الظهر والعصر معاً، وبين المغرب والعشاء معاً، فإن وجد من يوضئه فبها ونعمت، وإلا يتيمم لكل صلاة.

أما بالنسبة للطهارة، ففي أحد قولي الإمام مالك أنها ليست شرطاً لصحة الصلاة بل هي واجب مستقل، فينظف ما أمكنه ذلك من غير إفراط أو تفريط: )لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا(286البقرة. والرخص إنما شرعت لمثل هؤلاء.

س6: أحياناً يخيل للإنسان أثناء الصلاة أنه خرج منه شيء من البول أو الريح، فما العمل؟

ج6:هناك فرق بين اليقين وبين الوهم، فإذا تيقن الإنسان خروج هذا الشيء منه، فليضع يده على أنفه موهماً من حوله بخروج الدم من أنفه، ثم يخرج من الصلاة، ويتوضأ ثم يعود لإتمام الصلاة..

 أما إن كان هذا من باب التوهم والتشويش فهذا من الشيطان، وعلينا أن لانقطع صلاتنا لأجل  الشك؛ لأن الشيطان يغار من صلاتنا ويحسدنا عليها فلا نخرج من الصلاة الا باليقين.

س7: ما مدى الحركة المسموح بها في الصلاة:

ج7: الأصل أن يقف الإنسان بين يدي الله بخشوع، وعدم الحركة في الصلاة ، وخشوع الجوارح دليل على خشوع القلب، لكن لو طرأ أمر مهم أثناء الصلاة فلا بد من التصرف، كأن يرى خطرا قادماً نحوه، كالأفعى أو العقرب، فيقوم بقتلها، لأن النبيr أمر بذلك.

 كذلك لو رأى إنسان يتعرض للخطر، كأن يكون طفلاً أو رجلاً أعمى سيسقط في حفرة ففي هذه الحالة يجب عليه إنقاذهما، فإذا بقي متوجهاً للقبلة لا تبطل الصلاة، أما إذا انحرف عن القبلة فتبطل الصلاة وعليه إعادتها، وللاستزادة راجع كتب الفقه، وخذ مثلاً كتاب الفقه الإسلامي وأدلته، للزحيلي(2/15 وما بعدها).أو الفقه الميسر لعيسى عاشور.

 .

عن qudah

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: